لا تنس الهدف من التدريب وهو إكتساب المتدريبن لمهارات
ومعارف يستفيدون منها في عملهم.
ليس الهدف من التدريب أن يقول المتدربون أن المدرب بَحرٌ
في العلم وأنَّ لديه الكثير من المعلومات.
فلا تحاول عن عمدٍ أو خطأ أن تَعرض مادة تدريبية يصعب
فَهمها واستيعابها في الوقت المحدد للتدريب.
نجاحك هو في أن يخرج المتدرب وهو قادر بسهولة على تطبيق
ما تعلمه وإن كان قليلا جدا فهو خير من أن يسمع عن أشياء كثيرة ثم يجد أنه غير
قادر على تطبيق أياً منها
غالبا ما يتصور المتدرب الحديث أنه قادر على شرح موضوعات
كثيرة في وقتٍ قليل ثم يفاجئ بأنه لم يستطع شرح نصف المادة التدريبية.
هذا يؤدي إلى التركيز على إنهاء أكبر كَم من المادة
التدريبية وبالتالي يتحدث المدرب بسرعة ولا يكون مرحبا بالأسئلة ويحاول أداء
التطبيقات بسرعة.
لنضرب مثالا مبسطا: افترض أنك قمت بدورة تدريبية على
الحاسوب لمدة ساعة لمتدربين لم يسبق لهم استخدام الحاسوب.
هل من الأفضل أن يخرج المتدرب وهو مندهش بإمكانيات
الحاسوب وبقدراتك الفائقة بعد أن سمع منك عن إمكانيات برامج ذات أسماء غريبة عليه.
أم من الأفضل أن يخرج وهو قادر على تشغيل الجهاز ومعرفة
وظيفة كل جزء؟
لا تتعجل فإن شاء
الله لن تكون هذه آخر دورة تدريبية في حياة المتدربين وإنما هي جزء صغير من بناء
فحاول أن يكون البناء قويا لكي يستطيع المتدرب أن يبني عليه في الدورات التالية
الوسائل المساعدة
الوسائل المساعدة عديدة وبعضها حديث وبعضها تقليدي.
استخدم الوسيلة أو الوسائل المناسبة ولا تحاول استخدام وسيلة ما لمجرد أنها حديثة
v السبورة: على الرغم من قدم استخدام السبورة
إلا أنها مازالت مستخدمة كوسيلة مساعدة.
يمكنك استخدام السبورة لشرح بعض النقاط أو لكتابة نتائج
عمليات عصف الذهن أو لتلخيص آراء المتدربين في أمر ما.
استخدام السبورة مفيد أيضا في شرح تسلسل التفكير في حل
المشكلات ذات الطابع الرياضي. عند الكتابة على السبورة تجنب الكتابة بخط صغيرة
يصعب على المتدريبن قراءته.
اكتب بخط واضح وبشكل منظم. لا تنس أن السبورة وسيلة
مساعدة فلا تظل تكتب عليها طوال الوقت ولكن استخدمها عند الحاجة.
لاحظ أن السبورة يعيبها أنك تضطر أن توَلِّي ظهرك
للمتدريبن وأنت تكتب عليها
v عارض البيانات Data-Show: يستخدم عارض البيانات بكثرة لعرض شرائح الحاسوب أو لعرض أي
برنامج آخر من برامج الحاسوب.
فمثلا قد تستخدم عارض البيانات لعرض كيفية استخدام
برنامج مثل إكسل في اتخاذ القرارات أو لعرض نتائج محاكاة عملية ما أو للتدريب على
برامج الحاسوب نفسها.
أما الشرائح فإنها تتميز بإمكانية عرض كلمات أو صور أو
جداول أو لقطات مصورة أو أصوات مسجلة.
لا تحاول عرض كم هائل من الشرائح فكل شريحة تحتاج عدة
دقائق لكي تناقشها
v البروجيكتورالتقليدي Overhead Projector: البروجيكتور التقليدي يمكنك
من عرض شفافات معدة مسبقا ولذلك فهو أقل في الإمكانيات من عارض البيانات الذي يتم
توصيله بالحاسوب مباشرة.
ويستخدم البروجكتور أحيانا بدلا من السبورة حيث يتم
الكتابة على الورق الشفاف والذي يكون مثبتاً على بكرة على جانبي البروجكتور بحيث
يمكن الكتابة على جزء ثم تدوير البكرة للكتابة على جزء آخر وهكذا. عندما يستخدم
البروجيكتور بدلا من السبورة فإنك تستطيع أن تكتب و أنت مواجه للمتدريبن بعكس
السبورة
v الرسومات التوضيحية ذات الحجم الكبير:
يمكنك استخدام بعض الرسومات الكبيرة كرسم تفصيلي لموقع
العمل أو رسومات بيانية للإنتاج والمبيعات أو أشكال المنتجات المقترحة أو الجدول
الزمني للمشروع أو خرائط جغرافية.
هذه الوسيلة تكون أفضل من عارض البيانات حين تكون هذه
الرسومات هي محور الموضوع أو نحتاج لرؤيتها بشكل متكرر أو دائم أثناء التدريب.
تأكد من أن الرسومات كبيرة وواضحة بحيث يمكن للمتدريبن
تمييز التفاصيل المرتبطة بالتدريب
v الأجهزة المرئية والمسموعة:
استخدام التسجيلات المصورة (فيديو) هو أمر يستخدم في
التدريب لتوضيح تطبيق فكرة ما أو عرض كلمة لخبير أو لعرض مشكلة واقعية أو لعرض تجربة
ما.هذه الوسيلة تحتاج وجود تسجيلات معدة بشكل جيدة ومناسبة لموضوع التدريب.
يمكن استخدام أجهزة التصوير (فيديو كاميرا) وأجهزة
التسجيل الصوتي لتسجيل أداء المتدربين في موقف ما ثم عرضهم عليهم لتوضيح نقاط
الضعف والقوة.
فمثلا يمكن ان يقوم المتدرب بالقيام بدور شخص متقدم
وظيفة أثناء المقابلة الشخصية أو أن يقوم بتقديم عرض تقديمي أو قيادة اجتماع ثم
يشاهد نفسه في التسجيل لكي يرى كيف كان يتحدث وهل كان ينظر إلى من يحدثه أم لا
ومتى تلعثم ومتى انفعل….إلى آخره
v النماذج:
حينما تقوم بشرح حركة أجزاء ماكينة فإن استخدام نموذج
يُحاكي حركة الماكينة يجعل المتدريبن يفهمون بوضوح وبسرعة.
قد تستخدم أيضا نموذج لموقع العمل أو للمنتجات الجديدة
المقترحة فهذا يقرب الفكرة.
في بعض الحالات
يمكنك استخدام الآلة أو الجهاز الحقيقي أثناء الشرح وكذلك يمكن عمل زياة ميدانية
لرؤية الأجهزة او الآلات أو موقع العمل على الطبيعة
طرق التدريب
هناك العديد من طرق التدريب والتي قد تستخدم بعضا منها
بما يناسب الموضوع والمتدربين ويناسبك أنت. وسنقتصر على طريقة المحاضرة :
v المحاضرة Lecture:
وهي أن تقوم أنت -كمدرب- بالحديث كل الوقت أو معظم الوقت
وهو الأسلوب التقليدي في التعليم.
هذا الأسلوب يكون مفيدا عند شرح حقائق علمية او أمور
حسابية لا تحتمل وجهات النظر ولا يكون النقاش فيها مفيدا.
أسلوب المحاضرة شائع جدا ولكنه ليس الأفضل في كل الأحوال
لأن المتدرب لا يشارك فيه بفكره ولذلك فقد يفقد التركيز وقد يشعر بان المدرب لا
يُقدِّر خبراته وقد لا تُؤثر المحاضرة في تغيير فكره أو إكسابه مهارات جديدة.
ولكن ينبغي الحذر من اعتبار أسلوب المحاضرة أسلوب غير
مناسب في جميع الأحوال فهذا خطأ أيضا يقع فيه البعض فيحاول عدم استخدام هذا
الأسلوب بالمرة.
ولكن عند استخدام أسلوب المحاضرة فحاول ألا يشغل معظم
الوقت لكي تكون هناك أنشطة أخرى مثل دراسة الحالات والتمارين وتمثيل الأدوار
لا يشترط أن تكون المحاضرة من جانب واحد تماماً بمعنى
ألا يشترك المتدربون بتاتاً في الحوار فقد تكون هناك بعض المشاركة.
حجم المشاركة وطبيعتها يختلف حسب طبيعة الموضوع، معرفة
المتدربين بالموضوع، عدد المتدربين، وقت التدريب.
المشاركة قد تكون عن طريق طرح أسئلة تهدف إلى شحذ ذهن
المتدربين وإقناعهم بالموضوع أوإلى مجرد شد انتباههم.
المشاركة قد تكون عبارة عن نقاش وأسئلة يطرحها المتدربين
أثناء المحاضرة. حاول أن تتجنب أن تتحدث وحدك لفترة طويلة
المحاضرة قد تتم بالكلام فقط او بالكلام مع بعض وسائل
المساعدة مثل السبورة والفيديو والأجهزة الصوتية والمرئية وعارض البيانات. استخدم
الوسيلة أو الوسائل المناسبة حسب طبيعة الموضوع .
ينبغي أن تقوم بإعداد المحاضرة بشكل جيد وأن تتمرن عليها
قبل موعد التدريب. حاول الإشارة إلى أمثلة واقعية كلما سنحت الفرصة.
انظر إلى المتدريبن وحاول أن تتعرف على مدى متابعتهم من
خلال تعبيرات وجوههم.
تكلم بصوت واضح وبسرعة مقبولة. تقبل الأسئلة بصدر رحب.
لا تخرج عن
الموضوع واحذر أن تنجرف إلى الحديث عن ما تحب وما تُتُقِن لا ما يحتاجه المتدربون
.