قواعد اللعبة :
هناك ملايين الناس الذين تراودهم في كل لحظة فكرة بدء أعمالهم الخاصة أو افتتاح مشروعات جديدة. ولكن من ينجح منهم في بدء عمل جديد لا يتجاوز 10 % يفشل نصف هؤلاء المبتدئين خلال أربع ساعات من بدء النشاط، بسبب قلة رأس المال وغياب التمويل أو ضعف التخطيط، أو تراكم الديون.العمل الحر صعب، فإذا ما اخترت طريق الحرية في العمل والإبداع في إدارة الأعمال، فكن على استعداد للمواجهة، وأولى قواعد الاستعداد هي أن تلم بقواعد اللعبة وهذه بعضها:
· أولاً: طريق رجل الأعمال الجاد، لا يمكن أن يكون نجاحًا دائمًا أو فشلاً دائمًا.
· ثانيًا: مثلما يتولد النجاح من الفشل، يمكن أن يتولد الفشل من النجاح.
· ثالثًا: أهم ما يجب أن يتمتع به رجل الأعمال المبادر هو الشجاعة والمخاطرة. لكن المخاطرة غير المقامرة، فالأولى تقوم على العمل الشاق وانتهاز الفرص، وتقوم الثانية على الحظ والمصادفة.
· رابعًا: تأتي أفضل النصائح في عالم الأعمال من الممارسين ، وليس من الأكاديميين الذين لم تضطرهم طبيعة عملهم إلى مواجهة المنافسين، أو تسديد رواتب العاملين في آخر كل شهر.
· خامسًا: النجاح في عالم الأعمال ليس سهلاً وليس مستحيلاً، فالسهولة والصعوبة أمور نسبية تتوقف بدرجة كبيرة على إرادتنا.
· سادسًا: يمكن لكل إنسان أن ينجح في العمل الحر، بشرط ألا يتراجع، وأن يتعلم من أخطائه وأخطاء الآخرين.
· سابعًا: يتمتع رجل الأعمال الناجح بإرادة قوية للنجاح وطاقة كبيرة للعمل، ويمتلك دافعًا ذاتيًا للتميز، وهو يزدهر ويتألق في مواجهة التحديات.
· ثامنًا: يزيد رجل الأعمال الرائد فرص نجاحه عن طريق اختيار الأفكار الجديدة ودخول الأسواق الفريدة، والبحث عن شركاء أو تحالفات تحول التزاماته الشخصية إلى التزامات مؤسسية.
· تاسعًا: رجل الأعمال المبادر يحدد الوقت اللازم للانتهاء من كل عمل بدقة، فإذا كان وقتا إضافيًا فإنه يملؤه بمهام وواجبات جديدة.
· عاشرًا: يهتم رجل الأعمال الناجح في بداية نشاطه بالسيولة والتدفقات النقدية أكثر من الأرباح. فعندما يحلل خبراء الاستثمار أداء الشركات، فإنهم يتحدثون إلى محللي الائتمان بالبنوك التي تتعامل معها الشركات؛ لأنهم أكثر من يعرف أسرار التدفقات النقدية.
عقلية رجل الأعمال :
ويتمتع رجل الأعمال الحقيقي بعقلية الفارس النبيل. فهو لا يندب حظه، ولا يقف على الأطلال باكيًا وشاكيًا، ولا يعترف بقول: "لو أن، ولولا أن .."، ولا يندب حظه عندما يخسر، فهو يركز على الحلول، لا على المشاكل. ولأنه يرى في كل تغيير فرصة سانحة، فلديه القدرة على الاستثمار في الأسواق وانتهاز الفرص المواتية قبل غيره.
قلة من رجال العمال هم من رأوا فرصًا للاستثمار في الإنترنت مع مطلع هذا العقد. من قاموا بذلك وثقوا بقدرتهم على الحدس، وغلبوه على نظريات الإدارة التقليدية التي تدعو لتوخي الحذر، فتمكنوا من بناء إمبراطوريات استثمارية وتكنولوجية تقدر أعمالها اليوم بالملايين من الدولارات.
ميزة الإحساس بالأمان التي يبحث عنها الناس، لا تحد من قدرة رجال الأعمال على الحركة، وحريتهم في السيطرة على الأمور، وذلك لأنهم لا يخافون ارتكاب الأخطاء، فهم يعلمون أن الخطأ جزء من ضريبة العمل الحر والإدارة المستقلة.
رجل الأعمال الرائد دائم البحث عن صفقات ومغامرات جديدة؛ لأن العمل والإنجاز بالنسبة له، متعة في حد ذاتها. فالمسألة ليست أرباحًا فحسب، بل هي لعبة التحدي والإثارة، ومتعة من أجل النجاح.
حاسة استشعار الفرص :Opportunity sensory perception
هل يمكنك أن تستشف فرصًا لا يراها غيرك؟ لو كان الأمر كذلك، فأنت تملك حاسة استشعار الفرص. يملك (تد تيرنر) مثل هذه الحاسة، فقد استشف فرصة جيدة في مجال البث التلفزيوني منذ عقدين. وكانت هذه هي البداية التي كون منها شركة "نظم تيرنر للاتصالات" وقناة CNN الإخبارية.
لكي تنمي حاسة الاستشعار :
أولاً: استشعر الجوع وإن لم تكن جائعًا :
فالفقر حافز قوي للنجاح، ولكنه ليس شرطًا أكيدًا له. فكل من (تد تيرنر) و(سام والتون) لم يكونوا جوعى للرغيف عندما بنوا مؤسساتهم. ولكنهم كانوا يتضورون جوعًا للنجاح.
ثانيًا: فكر كرجل مخابرات:
استغل فضولك لشحذ خيالك، ثم اندفع للتنفيذ. فأحلام اليقظة لن توصلك إلا لمزيد من الأحلام.
ثالثًا: وسع دائرة رؤيتك:
اخرج من مكتبك واكتشف العالم من حولك، وتجاوز في فضولك حدود صناعتك. فلا يمكنك التخيل والإحساس بالجوع للنجاح وأنت محبوس بين أربعة جدران.
رابعًا: كن مستعدًا :
فالناس يقدمون لك ولغيرك نبعًا لا ينضب من الأفكار، وبالمجان. وتعلم أن ترى الفرص ببصيرتك. فرؤية الفرص تزيد التركيز الذهني ، وتسمح بطرق المزيد من الأبواب.
اختر ما يناسبك :
الإحساس بالفرص المواتية مهارة ضرورية لرجال الأعمال الرواد، يماثلها في الأهمية القدرة على الموازنة بين الفرص المختلفة.
فمهما كان النشاط الذي تختاره، تأكد من أنك تحب القيام به، وأن الآخرين على استعداد لدفع ثمن له. وهذه بعض النصائح الخاصة باختيار النشاط المناسب:
أولاً: حول هوايتك إلى عمل :
فإذا كنت تهوى الصيد، افتح محلاً لأدواته. وحول حبك للحلوى إلى حب لصناعة الحلوى. عندما تضع نفسك مكان العميل، فإنك تزيد من فرص نجاحك كرجل أعمال.
ثانيًا: حاول توفير ما كنت تحتاجه ولا تجده:
إحدى أشهر شركات طبع الأفلام في أوزبكستان بدأها صاحبها عندما لم يجد محلاً لطبع أفلامه هناك . واليوم تساوي شركته ما يقرب من 100 مليون دولار.
ثالثًا: ابحث عن مشكلة ثم حلها :
اسأل كل من حولك عن المشاكل اليومية التي تواجههم، فقد يشيرون عليك بأفكار جديدة.
رابعًا: ابدأ تقليعة جديدة:
نتائج هذه المغامرة لا تعترف بالحلول الوسط، فإما أن تنجح نجاحًا باهرًا أو تحقق فشلاً ذريعًا. سلاحف الننجا بدأت بتقليعة، وانتهت إلى صناعة.
خامسًا: قدم عملاً مفيدًا :
فمنتجات المحافظة على الصحة، مثلاً، تتيح لك فرصة رائعة لخدمة الناس.
سادسًا: ابدأ من حيث انتهى الآخرون :
صغر الحجم ميزة؛ لأنه يجعلنا أكثر مرونة من الشركات العملاقة، وأقرب إلى العمل. استغل هذه المزايا وطور أعمالاً بدأها غيرك.
سابعًا: ابحث عن الأسواق الصغيرة :
ابدأ في الأسواق البكر التي لم يلتفت إليها الكبار، ولا تنس أن هؤلاء الكبار بدأوا صغارًا.
ثامنًا: نفذ فكرة قديمة بأسلوب جديد:
حقق الأخوان (جيبسون وماثيو أوليم) مبيعات زادت عن مليوني دولار عام 1995 من بيع الاسطوانات المضغوطةCDS من خلا شبكة الإنترنت.
تاسعًا: اجمع بين الفن والعمل :
وظف فنك لخدمة عملك. فالأعمال العملاقة هي التي يتزاوج فيها كل من الفن والعلم والهواية.
احذر الاقتراض :
تكوين الشركات مكلف أكثر مما تتخيل. أول ما يجب عليك القيام به عندما تنتهي من تأسيس شركتك هو أن تبحث عن مصادر إضافية للتمويل. ستحتاج أولاً إلى خطة عمل متكاملة. وهناك العديد من الكتب وبرامج الكمبيوتر المصممة لتعليم التخطيط خطوة .. خطوة.
عندما تنتهي من وضع خطتك، حدد نوع الاستثمار الذي يناسبك.
عندما تبحث عن مستثمر :
ابحث عن المستثمرين الخبراء، الذين كونوا شركاتهم وأداروها بأنفسهم. فهم يدركون تحديات وأخطاء البداية؛ لأنهم واجهوها من قبل. وعلى الرغم من أن مشاركة المستثمرين أمر مرغوب ومطلوب،إلا أن هناك بعض المحاذير التي يجب أن تضعها في اعتبارك عندما تتفاوض معهم:
تأكد أولاً من وجود محاميك ومحاسبك معك عندما تناقش صفقة ما. فبعض المستثمرين يقرضونك المال الكافي لإدارة أعمالك في البداية،ويبرمون معك عقدًا يسمح لهم بالتراجع في أي وقت، وعندئذ تصاب أعمالك بالشلل.
اطلب من المستثمر قائمة بأسماء الشركات والمشروعات التي مولها من قبل. اتصل بأصحاب تلك المشروعات واسأل الرأي. عندما تنتهي من سداد دينك لهذا المستثمر، يمكن أن تنتهي علاقتكما عند هذا الحد. أما إذا كنت قد بعت له أسهمًا في شركتك مقابل إسهاماته المالية، فإن علاقتكما يمكن أن تكون أبدية. حاول قدر الإمكان ألا تلجأ للمشاركات العائلية، فقد تتداخل العلاقات الشخصية بالعلاقات الرسمية ويصبح من الصعب الفصل بينهما.
أسئلة وإجابات :
أيًا كان المستثمر الذي سيقدم لك يد المساعدة، فإنه سيطلب منك الإجابة عن الأسئلة التالية:
كم تحتاج من المال؟
كن محددًا ، فمعرفتك بالمبلغ الذي تحتاجه يعطي انطباعًا جيدًا عنك، وعن مدى معرفتك بنشاطك.
كيف ستستخدم تلك الأموال؟
فمن حق دائنيك أن يعلم أين ستذهب نقوده. وإجابتك ستخبره عن أولوياتك وأسلوبك في الإنفاق.
كيف سيؤثر القرض على أداء شركتك ؟
فمن المفروض أن يساهم القرض في خفض تكاليفك ومصروفاتك، وفي توسيع مجال أعمالك. فإذا لم تكن تعرف اتجاهك، فلا تتوقع أن تحصل على القرض المطلوب.
كيف ستسدد ؟
معظم المستثمرين يطلبون معرفة تاريخ سدادك، ومن خلال أرباح شركتك أو من مواردك الخاصة. كما يسألون عن تاريخ وصول مشروعك إلى نقطة التعادل وتاريخ البدء في تحقيق الأرباح.
هل لديك خطة بديلة ؟
يزيد استعداد المستثمر لإقراضك لو علم أن لديك خططًا بديلة لتحقيق الأرباح أو للحصول على تمويل. وعلى الرغم من سهولة الحصول على تمويل لأي مشروع في هذه الأيام، فمن الحكمة ألا تقترض إلا عند الضرورة القصوى، وفي أضيق الحدود.
بدائل الاقتراض :
لا تلجأ للاقتراض عند ظهور أول بوادر المتاعب. فهناك مجموعة من البدائل التي يمكنك الاستناد إليها كحل أخير قبل التورط مع المستثمرين. حاول ـ مثلاً ـ الدخول في تحالفات مع شركات ذات أنشطة مشابهة، ويمكنك في هذه الحالة التحالف مع شركة كبيرة تزويدك بالتقنية الحديثة والتمويل، على أن تتولى أنت مسئوليات الإدارة، ويمكنك التحالف مع شركات متوسطة أو صغيرة وتتولى أيضًا مسؤولية الإدارة، أو تصبح مديرًا مشاركًا أو عضوًا منتدبًا ضمن فريق أكبر. ابحث عن شريك يقدم لك التمويل اللازم مقابل نسبة من الأرباح، دون أن يتدخل في مهام الإدارة:
الشريك هنا يختلف عن الممول. فالشريك يشاطرك كلاً من الأرباح والخسائر.
تحالف مع الشركات ذات الأنشطة المكملة:
فإذا كنت تعمل في مجال السياحة، يمكنك الحصول على تمويل من الفنادق أو شركات الطيران، وإذا كنت تعمل في مجال الطباعة ، يمكنك الحصول على تمويل من تجار الورق، وهكذا.
اقتصاديات الدعاية والإعلان :
يعتمد نجاح تسويق أي منتح على الحكمة في توظيف ميزانية الإعلان والتسويق. فالحكمة والذكاء في الإنفاق أهم من التبذير والمبالغة في رصد الميزانيات الإعلانية.
وازن بين التكلفة والعائد:
أي لا تتفق على الدعاية أكثر مما ستعود عليك به، وذلك عن طريق التفكير في أساليب دعاية قليلة التكاليف كما يلي:
1 ـ الإعلان بالمقايضة:
اطلب من بعض وسائل الإعلان أن تقايض منتجاتك وخدماتك مقابل أوقات أو مساحات إعلانية.
2 ـ انشر أخبار نشاطاتك في الصحافة المحلية :
فكثيرًا ما تحتاج الصحف مواد تحريرية لملء فراغات في صفحاتها أوقات العطلات والأعياد. ويمكنك فعل نفس الشيء بالظهور في برامج التلفزيون للحديث عن نشاطاتك.
3 ـ ساهم في أعمال المنظمات غير الحكومية والجمعيات الخيرية :
ووزع نشراتك من خلال أنشطتها. هذا الأسلوب يلفت الأنظار إلى مساهماتك في خدمة المجتمع وهو قليل التكلفة وعظيم العائد على المدى الطويل.
4 ـ وزع عينات مجانية على سبيل الدعاية :
يمكن توزيع عينات من المنتجات الأقل رواجًا على العملاء الذين يشترون المنتجات الرائجة.
5 ـ قدم عروضًا خاصة لكبار العملاء :
ولكن يجب أن تكون العروض مغرية ومتوازنة ولا تضر بمصداقيتك لدى صغار المستهلكين.
6 ـ قدم خدمات مجانية للعملاء الجدد :
فهذا يزيد ثقة العملاء بك ويزيد ثقتك بنفسك.
الدخول إلى عالم الإنترنت.
في عام 1995 قدر حجم التعاملات التجارية عبر الإنترنت بحوالي 70 مليون دولار، وقفز عام 1996 إلى 500 مليون دولار. وسيتجاوز المليارات هذا العام.
من مزايا التسويق عبر الإنترنت أنك لا تحتاج إلى مخزن ضخم أو حتى إلى مقر أنيق. إذ يمكنك تلقي الطلبات وشحن المنتجات من المنتج للعميل مباشرة.
تقدم شركة AUTO-BY-TEL لموزعي السيارات قوائم بأسماء من زاروا صفحتهم على الإنترنت، ووافقوا على شراء سيارة من خلالهم. يشترك في هذا الاتفاق حوالي 1400 موزع سيارات في الولايات المتحدة، مما حقق مكاسب للشركة تزيد عن ستة ملايين دلار عام 1996.
أساليب التسويق عبر الإنترنت :
1 ـ كون صفحتك الخاصة :
صفحتك الخاصة هي عنوانك الإلكتروني، حيث يصل إليك الباحثون عن منتجاتك وخدماتك ليتصفحوا معروضاتك ومنتجاتك بالألوان وبالشكل والطريقة التي تحددها. ويمكنك تضمين صفحتك نماذج مصممة لتقديم طلبات الشراء، فضلاً عن رقم الهاتف والفاكس الخاصين بك.
2 ـ أعلن عن صفحات الشركات الكبيرة :
هذه الطريقة تؤمن لك مزيدًا من العملاء، لكنها قد تكلفك قيمة الاشتراك وتكلفة الإعلان على صفحات الآخرين.
3 ـ شارك شركات أخرى في صفحة واحدة :
لهذه الطريقة ميزتان، فهي تخفض تكاليف التشغيل من جهة، وتقيم مركزًا تسويقيًا إليكترونيًا يجتذب أعداد أكبر من العملاء وزائري الصفحات الإلكترونية. ويعتبر هذه الأسلوب خيارًا مثاليًا للشركات المبتدئة والصغيرة.
4 ـ اشترك في مجموعات الاهتمامات الخاصة :وهي بمثابة مجتمعات إلكترونية يشترك فيها أعضاء متخصصون من ذوي الاهتمامات المتشابهة. ولأن معظم هذه المجموعات لا تهدف للربح، فإن تكاليف النشر معها تكون منخفضة. لكن بعض المجموعات المحافظة ترفض نشر أخبار تجارية مع أخبارها العلمية والمتخصصة.
5 ـ البريد الإلكتروني :
رخيص نسبيًا ، وأسرع في الوصول للعملاء من التسويق البريدي، لكنه يقتضي معرفة العناوين البريدية لكل العملاء المحتملين.
مرحلة البناء :
أصبح بناء صفحات الإنترنت مهنة رائجة اليوم. إذ يمكنك استئجار شركة لبناء صفحتك الإلكترونية مقابل 50 دولارًا. وكلما كانت صفحتك كبيرة ومعقدة ارتفعت التكلفة.
وليس من الصعب أن تقوم ببناء موقعك على الإنترنت بنفسك. فهناك حزم برامجية جاهزة تمكنك من بناء صفحتك بلغة سهلة ودون الدخول في تفاصيل فنية كثيرة.
حالة عملية :
شركة BULK HANDLING TECHNOLOGY شركة ناجحة ، وكان نشاطها ينحصر في تصنيع الآلات والمعدات لعمليات التعدين.
كان للشركة سوقها الذي تحقق من خلالها مبيعات تقدر بمليون دولار سنويًا، مما يسمح لها بمنافسة الشركات الكبرى العاملة في نفس المجال.
لم تكن الشركة تملك سيولة كافية للدعاية لمنتجاتها. في صيف عام 1996، تطوع أحد العاملين بالشركة لبناء صفحة الشركة على الإنترنت. حضر العامل دورة تدريبية في هذا المجال، ثم اشترى كل الأدوات والبرامج الضرورية للربط والاتصال بالشبكة.
هذا الاستثمار الذي لم يكلف الشركة أكثر من 2500 دولار اجتذب عقودًا زادت عن 2.5 مليون دولار خلال بضعة أشهر، وتضمنت قائمة العملاء عميلاً في غرب استراليا وآخر في شيلي.
أسس بيئة عمل مناسبة :
هذا الكلام ليس جديدًا أو خارقًا لقوانين الإدارة المعاصرة. لكنه حقيقة ملموسة لا يمكن تجاهلها، كما لا يمكن النجاح في إدارة وتنمية أي مشروع بدونها. وهناك مقولة معروفة مؤداها: أن الإدارة سهلة جدًا .. لو لم تكن تتعلق بالناس.
النجاح في إدارة الناس هو السبيل الوحيد للنجاح في إدارة الأعمال. ولعل من أصعب مهمات رجل الأعمال الجديد، اختيار وتوظيف وتحفيز والمحافظة على العمالة الجيدة. وخسارة العمالة المدربة من أكثر عناصر التكلفة التي تعرفها المنظمات المعاصرة، سواء كانت خاصة أو حكومية، صغيرة أو كبيرة.
أهم ما تعلمته على مدى حياتي الرياضية، والإدارية، هو أن اجتذاب العمالة المتميزة والمحافظة عليها، لا يحتاج لمال كثير أو مكاتب فارهة، أو إعلانات براقة، بقدر ما يحتاج إلى الحب والتقدير والاهتمام الحقيقي بالناس. ذلك الاهتمام غير المغلف بالمظاهر الخادعة والوعود البراقة.
الدكتور إبراهيم الفقي رجل عصامي، بنى نفسه بنفسه، وخسر كل شيء مرتين ثم عاد للوقوف على قدميه من جديد، وهو مغامر مقدام من الطراز الأول، نال نصيبه غير منقوص من الهجوم -على المستويين الشخصي والمهني- لكنك لا تملك أمام أسلوبه السهل وكم المعلومات الكبير الذي يضرب به المثل على صحة ما يقول، إلا أن تُعجب به وأن تسمع له، ففي نهاية المطاف، ما ضرر جرعة إضافية من الأمل، والمزيد من التفاؤل، والإيمان بأن النجاح ممكن، شريطة ألا نحبس أنفسنا من داخلها عنه.
بعد مرور دقائق على استماعك لمحاضرة من محاضراته، ستجد أن معلوماته عن سير الناجحين وفيرة وغزيرة، وهو خرج منها بنظريات ومعتقدات مقبولة، وهو قضى حياته باحثاً عن إجابة سؤالين:
1- لماذا يكون البعض أكثر نجاحاً من غيرهم
2- لماذا يكون لدى البعض المعرفة والموهبة الكافيتان للنجاح، ورغم ذلك يعيشون عند مستوى أقل مما هم قادرون على العيش عنده
تطلبت الإجابة دراسة الدكتور للعلوم إدارة الأعمال والمبيعات والتسويق وغيرها، وحضوره لكثير من الحلقات الدراسية وقراءة آلاف الكتب. يرى الدكتور الإجابة في صورة مفاتيح عشرة وضعها في كتاب سماه: المفاتيح العشرة للنجاح، الذي نشره في عام 1999 ولم أره إلا منذ شهور في قسم الكتب في أسواق كارفور في دبي- فأرجو السماح!
المفتاح الأول: الدوافع والتي تعمل كمحرك للسلوك الإنساني
ذهب شاب يتلمس الحكمة عند حكيم صيني فسأله عن سر النجاح، فأرشده أنها الدوافع، فطلب صاحبنا المزيد من التفسير، فأمسك الحكيم برأس الشاب وغمسها في الماء، الذي لم يتحرك لبضعة ثوان، ثم بدأ هذا يحاول رفع رأسه من الماء، ثم بدأ يقاوم يد الحكيم ليخرج رأسه، ثم بدأ يجاهد بكل قوته لينجو بحياته من الغرق في بحر الحكمة، وفي النهاية أفلح.
في البداية كانت دوافعه موجودة لكنها غير كافية، بعدها زادت الدوافع لكنها لم تبلغ أوجها، ثم في النهاية بلغت مرحلة متأججة الاشتعال، فما كانت من يد الحكيم إلا أن تنحت عن طريق هذه الدوافع القوية. من لديه الرغبة المشتعلة في النجاح سينجح، وهذه بداية طريق النجاح.
المفتاح الثاني: الطاقة التي هي وقود الحياة
العقل السليم يلزمه الجسم السليم، ولا بد من رفع مستوى كليهما حتى نعيش حياة صحية سليمة. خير بداية هي أن نحدد لصوص الطاقة اللازمة لحياتنا نحن البشر، وأولها عملية الهضم ذاتها، والتي تتطلب من الدم –وسيلة نقل الطاقة لجميع الجسم- أن يتجه 80% منه للمعدة عند حشو الأخيرة بالطعام، وصلي الله وسلم على من قال جوعوا تصحوا. القلق النفسي هو اللص الثاني للطاقة، ما يسبب الشعور بالضعف، والثالث هو الإجهاد الزائد دون راحة.
الآن كيف نرفع مستويات الطاقة لدى كل منا- على المستوى الجسماني والعقلي والنفسي؟ الرياضة والتمارين، ثم كتابة كل منا لأهدافه في الحياة، ومراجعتها كل يوم للوقوف على مدى ما حققناه منها، ثم أخيرًا الخلو بالنفس في مكان مريح يبعث على الراحة النفسية والهدوء والتوازن.
المفتاح الثالث: المهارة والتي هي بستان الحكمة
جاء في فاتورة إصلاح عطل بماكينة أن سعر المسمار التالف كان دولار واحد، وأن معرفة مكان هذا المسمار كلف 999 دولار. يظن البعض أن النجاح وليد الحظ والصدف فقط، وهؤلاء لن يعرفوا النجاح ولو نزل بساحتهم. المعرفة هي القوة، وبمقدار ما لديك من المعرفة تكون قوياً ومبدعًا ومن ثم ناجحًا.
كم من الكتب قرأت وكم من الشرائط التعليمية سمعت مؤخرًا؟ وكم من الوقت تقضي أمام المفسديون؟ شكت شاكية حضرت محاضرة للدكتور أنها فٌصلت من عملها كنادلة في مطعم، فسألها هل تعلمت أو قرأت أي شيء لتكوني مؤهلة للعمل في المطاعم، فجاء ردها بأن العمل في المطاعم لا يحتاج إلى تعلم أي شيء، وهذا الجهل كلفها وظيفتها. لتصل إلى غد أفضل ومستقبل زاهر بادر بتعلم المزيد دون توقف، وتذكر الحكمة الصينية القائلة بأن القراءة للعقل كالرياضة للجسم.
"”"أود هنا ذكر معلومة لغوية، ألا وهي معنى كلمة حظ في اللغة العربية، والتي هي ترجمة كلمة Luck في الإنجليزية –وهذه ترجمة قاصرة، إذ أن تعريف الحظ في اللغة العربية هو النصيب، ففي القرآن نجد الآية: (وما يُلقاها إلا الذين صبروا، وما يُلقاها إلا ذو حظ عظيم) وفي اللغة يُقال فلانًا على حظ من القوة، وفلانة ذات حظ من الجمال، وكلها تعني النصيب والقدر، فهل كان أجدادنا العرب لا يعرفون -أو قل لا يعترفون- بما اتفق على تسميته الحظ اليوم؟ "”"
المفتاح الرابع: التصور (التخيل) هو طريقك إلى النجاح
إنجازات ونجاحات اليوم هي أحلام وتخيلات الأمس، فالتخيل بداية الابتكار، وهو أهم من المعرفة ذاتها، وهو الذي يشكل عالمنا الذي نعيش فيه. الكثير من الأحلام كانت محط سخرية العالم قبل تحققها، مثل حلم فريد سميث مؤسس فيدرال اكسبريس، وحلم والت ديزني الذي أفلسه ست مرات حتى تحقق. يحدث كل شيء داخل العقل أولاً، لذا عندما ترى نفسك ناجحاً قادرًا على تحقيق أهدافك مؤمنًا بذلك في قلبك، كل هذا سيخلق قوة ذاتية داخلية تحقق هذا الحلم.
تموت بعض الأفكار العظيمة قبل أن تولد لسببين: عدم الإيمان الداخلي، وتثبيط المحيطين بنا. المكان الوحيد الذي تصبح أحلامك فيه مستحيلة هو داخلك أنت شخصيًا.
المفتاح الخامس: الفعل (تطبيق ما تعلمته) هو الطريق إلى القوة
المعرفة وحدها لا تكفي، فلا بد وأن يصاحبها التطبيق العملي، والاستعداد وحده لا يكفي، فلا بد من العمل. بل إن المعرفة بدون التنفيذ يمكنها أن تؤدي إلى الفشل والإحباط. الحكمة هي أن تعرف ما الذي تفعله، والمهارة أن تعرف كيف تفعله، والنجاح هو أن تفعله! يتذكر الإنسان العادي 10% أو أقل مما يسمعه، و25% مما يراه، و90% من الذي يفعله. ينصحنا أصحاب النجاح دوماً أنه ما دمنا مقتنعين بالفكرة التي في أذهاننا، فيجب أن ننفذها على الفور.
موانع الناس من التحرك لا يخرجون عن اثنين: الخوف (من الفشل أو من عدم تقبل التغيير أو من المجهول أو الخوف من النجاح ذاته!) والمماطلة والتلكؤ والتسويف. حل هذه المعضلة هو وضع تخيل لأسوأ شيء يمكن أن يحدث وأفضل ما يمكن حدوثه نتيجة هذا التغيير، ثم المقارنة بين الاثنين.
ليس هناك فشل في الحياة، بل خبرات مكتسبة فالقرار السليم يأتي بعد الخبرة التي تأتي من القرار غير السليم. لا تقلق أبداً من الفشل، بل الأولى بك أن تقلق على الفرص التي تضيع منك حين لا تحاول حتى أن تجربها. الحكمة اليابانية تقول أنك لو وقعت سبع مرات، فقف في المرة الثامنة. الحياة هي مغامرة ذات مخاطر أو هي لا شيء على الإطلاق. التصرف بدون خطة هو سبب كل فشل.